Monday, June 13, 2016

البوارح - الثُّريَّا


قد يتساءل المقيمون في ‫#‏الإمارات‬ عن الرياح المحمّلة بالغبار والأتربة التي تهبّ علينا هذه الأيام؛ إنّها "البوارح" وهي رياح شماليّة تواكب منزلة الثريّا (7 يونيو - 19 يونيو)، و"الثُّريَّا" Pleiades حشد نجميّ مفتوح في كوكبة "الثور"، وهو أحد ألمع "العناقيد النجمية" المفتوحة وأشهرها.
يتكوَّن العنقود ممَّا يربو على 3000 نجم فتيٍّ أزرق، تنتشر على مساحة تبلغ 100 سنة ضوئيَّة.
تكوَّنت هذه النجوم قبل 100 مليون سنة. وهي على بعد نحو 400 سنة ضوئيَّة عن الأرض، وتـُعدُّ من النجوم الفتيَّة التي لم تهرم بعد إذا ما قورنت بأرضنا التي يُقدَّر عمرُها بـ 4.5 مليار سنة.
وإذا تخيَّل الأقدمون أنَّ عقد الثُّريَّا ما هو إلَّا بنات أطلس، فألكيوني (Alcyone) هي واسطة درِّ العقد.
كان هذا هو الوقت الأمثل لركوب أجدادنا البحر لصيد اللؤلؤ قبل أن تكسد هذه التجارة في أواخر الأربعينات، ولا يفوت المشاهد تلوّن البلح في النخيل التي تزدان وتفخر بها دولة الإمارات، وفيها (الإمارات) يزهر طيف من النباتات منها: "شوك الضَّب" وهو اسم على مسمَّى، والدِّفْلى، والأشخَر ذو اللبن الأبيض، والصُّفير الذي يُؤْثِرُ الذّيد، والعَيْن، والوقَنْ. وشوك اليمل (الجمل) المضيء بالبنفسج، والعشرج الصحراوي المتوفِّر في ‫#‏حتَّا‬، وغِياثي. والحمرة بذؤابتها الحمراء، والفريفرو الذي تغمز زهوره وجه الشَّمس كلَّ صباح، والشليلة، والعوسج الذي يردُّ للعيون النَّضارة، وغيرها من النباتات.
http://www.electronicvillage.org/mohammedsuwaidi_article_indetail.php?articleid=124

No comments:

Post a Comment