Monday, July 11, 2016

انطوان فاتو - Antoine Watteau

 


ندعوكم للتعرف على "انطوان فاتو" Antoine Watteau من مشروعنا ‫#‏متحف_الفنون‬
والتطبيق متوفر على iTunes من خلال هذا الرابط http://art.electronicvillage.org
*فكرة تطبيق #متحف_الفنون أنها تقدم نسخة مبنية على خريطة لــ (فن الاستنارة) والخاص بالفترة الزمنية من القرن الرابع عشر الى القرن السابع عشر، حيث بدأت فترة الأستنارة كحركة ثقافية في إيطاليا في اواخر العصور الوسطى، وبعدها انتشرت إلى باقي أوربا، وانتهت إلى العصر الحديث، ومادة التطبيق تعتبر كجسر يمتد من العصور الوسطى الى العصر الح...اضر. أعدها الشاعر / ‫#‏محمد_أحمد_السويدي‬.
أنطوان فاتو أو جان أنطوان واتو
(Antoine Watteau) رسام فرنسي، انقطع عن الحركة الأكاديمية التي ميزت القرن السابع عشر، فاستوحى فنه من أعمال روبِنس والمدرسة الفينيسية (نسبة إلى البندقية)، عايش فترة الرخاء التي عرفها المجتمع الفرنسي، وتحت أضواء هذا المجتمع المخملي طور أسلوبا خاصا تجلى في الصور التي أنجزها عن المشاهد الكوميدية (الحب في المسرح الفرنسي، متحف برلين) ومشاهد الحفلات الراقية، وهو النوع الذي استحدثه واختص به عن غيره، وتعتبر لوحته الموسومة "زيارة إلى جزيرة سيتِر" أهم أعماله على الإطلاق.
يعتبر "واتو" رساما وملونا من الطراز الأول، عرف كيف ينقل مشاعره المتدفقة عن طريق الريشة، من أهم أعماله:
• بييرو، متحف اللوفر؛
• الشونزيليزيه؛
• محاسن الحياة، مجموعة والاس- لندن؛
( اشتهر أنطوان واتو بلوحاته الفنية بمناظره الريفية. وقد زيّن داخلية الكثير من المنازل الكبيرة، مستخدماً غالباً، المناظر التي تمثل الرعاة، رجالاً ونساء. وقد زخرف سقف فندق بولبري الشهير في باريس. وهو يتميز بأنه كان رساماً وملوناً من طراز أول، فضلاً عن اتقانه النقش أو الحفر . أما الهامة فهو عميق الشاعرية ، وأما لمسته فهي ذات عصبية أصلية . ومن أكثر أعمالا شهرة وتداولا هي لوحته ((أعياد فخمة)) برسومها الكئبية في مجموعته Fetes Galantes .
وقد قلّد أسلوب عمله أحياناً المشتغلون بالبرونز الذين يصنعون السنادات لقطع الرياش، في ميدان المفروشات فترة الوصاية في فرنسا في القرن الثامن عشر.
 

No comments:

Post a Comment