Monday, July 4, 2016

شوبان مرّ من هنا





غابة الزان الجميلة في بيرنهام

قبل أن يشتري المجلس البلدي لمدينة لندن غابة الزان في "بيرنهام" عام 1880م، ليحولها فيما بعد إلى مكان عام لمتعة الزائرين كانت هذه الغابة مكاناً يوصف بالغابات ومركز النفايات، استمر هذا حتى أصبحت من ممتلكات أسرة جرنفيل (Grenville) من دروبمور Dropmore، وكذلك ضمن الإقطاع كوخ بيرنهام الشرقي حيث قضى الممثل الدرامي ريشارد شيريدان (1816 – 1751) R.Sheridan وزوجته شهر العسل بعد فرارهما في 1773م.
هنا كتب إلى صديق:
"سأرسم لك بعض أجمل المناظر التي يمكنك تصوّرها".
بعد ذلك في القرن التاسع عشر عاش هنا المؤرخ "جورج جروتي" George Grote وكان يستضيف نجوماً كـ"شوبان" Chopan، و "مندلسون" Mendelsson و "جون ستيوارت مِلْ" Johm Stuart Mill والمغني "جيني لند" Jenny Lind .. إنّه لمشوِّقٌ أن تتصور هذه الشخصيات تتنزّه بين الزان، تتأمل جماله، وتنشد الملاذ من حرارة الشمس.
على امتداد 600 إيكر، تقوم اليوم محميّة بيرنهام لغابات الزان وفيها أكبر مجموعة من أشجار الزان المعمّرة في العالم، بمعدّلٍ عمري يبلغ أكثر من 300 سنة.
غابة الزان في بيرنهام كانت جزءاً من غابة أكبر تمتد عبر مرتفعات شلترنس Chilterns في عصور ما قبل التاريخ، تضاءلت عبر السنين، وبقيت غابة الزان هذه تذكرنا بالماضي المجيد للغابة الأم.
ويعتبر الزان أكثر أشجار بريطانيا تكاثراً.
وتعتبر مقاطعة بكنجها مشاير أغنى الأقاليم بالزان.
هذه الغابة مناسبة لرياضة المشي، وإنها لمتعة حقّة اكتشاف متاهاتها والتوقف هنيهةً لمراقبة الأحياء البرّية ومشاهدة الآجام (الأجمة شجرة قطع رأسها حتى الجذع)، إذا كان لديك متسعٌ من الوقت فإن اكتشاف أعماق الغابة سيكون مجدياً جدّاً.
Video Courtesy : Youtube
 

No comments:

Post a Comment