Saturday, August 20, 2016

«منازل القمر» كتاب جديد قيد الإصدار لــ محمد السويدي



«منازل القمر» كتاب جديد قيد الإصدار لــ محمد السويدي
ندعوكم لقراءة هذا المقال والذي يأتي ضمن الكتاب الجديد الذي يعكف عليه الشاعر الإماراتي ‫#‏محمد_أحمد_السويدي‬ منذ فترة ، وهو ‫#‏منازل_القمر‬ (قيد الإصدار حالياً)، وقد أعد مبرمجو القرية الإلكترونية- أبوظبي، نسخة تجريبية لتطبيق يعرض محتوى هذا المشروع الجديد، ويسرنا دعوة أصدقاء الصفحة الكرام للمشاركة بالرأي حول التطبيق.
http://manazel.electronicvillage.org
ــــــــــــــــــــــ
المقال:-
ـــــــــــــــــــــ
نحن في منزلة النثرة، وهي ثلاثة عشر يوم تبدأ في 11 اغسطس وتنتهي في 23، وتقول البادية "إن الجمل لا يحنُّ للماء إلا في طلوع نوء "الكَليبيْن" وبه منزلة "النثرة"، لذلك يطلقون على مجموعة أيامه اسم: "محنّنات الجمل". ويقولون: "إذا سقطت النَّثْرة، نظرت الأرض بإحدى عينيْها، وإذا سقطت الجبهة، نظرت بكلتا عينيْها". ومعنى "نظرت بإحدى عينيها" اجترأت الأرض على النبات فأطلعت. أما "نظرت بكلتا عينيْها"، أي سخنت ولانت، فازدادت جرأة على النبات.
واعتقد العرب أنَّ الزَّواج في هذا النوء حميد.
يقول ساجع العرب: "إذا طلعت النَّثْرة، قنأت البسرة، وجني النخل بكرة، وآوت المواشي حجرة، ولم تترك في ذات درٍّ قطرة، وأصابك من السحر حسرة، ويوشك أن تظهر الخضرة". وقوله "قنأت البُسْرة"، يريد اشتدَّت حمرتها حتى تكاد تسود. واستنفضوا ضروع مواشيهم. وفي "الإمارات" يزهر طيف من النباتات في "منزلة النَّثْرة" منها: "شوك الضَّب" ذو الزهر البنفسج، و"الحبن" (الدفلى) "نور يروقك مرآه ولا ثمر"، و"الأشخَر" الغزير اللبن، و"المرخ" الذي شُبِّه بحمرته المرِّيخ، و"الصفير" الذي يؤثر الذيد والشويب والعين والوقن، و"الخرز" ، والحنظل الذي كلَّما ازداد ريًّا ازداد مرارة، و"العشرج"، و"اللثب" الدائم الخضرة، و"العوسج" ملاذ الطيور ضامها الدهر، والطقيق، وغيرها.
ولقد ورد ذكرالنثرة في أشعار العرب، فقال ذو الرُّمَّة:
مُجَلجِلَ الرَعدِ عَرّاصًا إذا ارتَجَسَت نَوءُ الثُّريَّا بِهِ أَو نَثَرةُ الأَسَدِ
وفي هذا البيت، أنَّثَ فعل النوء، وهو ذكر، لأنه إضافة إلى "الثُّريَّا".
وقال عبد الرحمن العيدروس:
بديع معان قد حبانا بيانه بديعًا حكى عقد الجواهر في النَّحر
فما النَّثرة العليا إذا جال ناثرًا بأبهج ما الشِّعرى إذا جال في الشِّعر
وقال أيضًا:
فاضل قولًا وفعلًا كم زها من لآلي لفظه جيد السُّطور
دونه النَّثرة في نثرٍ وفي شعره يسمو على الشِّعرى العبور

No comments:

Post a Comment