Saturday, July 29, 2017

زوربا الإغريقي



http://www.mohammedsuwaidi.com/mohammedsuwaidi_publications_indetail.php?articleid=887



"زوربا الإغريقي"
|| #محمد_أحمد_السويدي || #مناسبات_وأحداث
هذه واحدة من أجمل الروايات التي قرأتها مراراً للروائي اليوناني "نيكوس كازنتزاكس" ( 1883-1957)، وهي ضمن مشروعنا 101 كتاب، ولقد حوّلت إلى فيلم بنفس الاسم عام 1964م، من إخراج "مايكل كوكايانوس"، وتمثيل "انتوني كوين" (1915-2001) في أجمل أدواره السينمائية، والممثلة القديرة "أيرين باباس"، وكتب موسيقى الفيلم الذائعة الصيت الموسيقار "ميكيس ثيودوراتي (ولد July 29 1925)، والقصة تروي حكاية شاب في مقتبل العمر قرأ الكثير من الكتب حتى كان رفاقه يلقبونه بدودة الكتب. وأصبح لديه كم رهيب من المعرفة التي تصور أنه يمكنه أن يواجه العالم بها، أما البطل الثانى "زوربا" وهو محور الرواية فهو رجل في الستين من عمره ولكنه يملك قلب شابٍ جامح مغامر وجرئ ومشبع بخبرات الحياة.
يلتقي البطلان عندما يريد الشاب أن يفتتح مشروعاً تجارياً خاصاً به فيصادف زوربا، وينبهر بشخصيته، ويشاركه في المشروع ولكنه لا يستفيد من زوربا في مجال العمل بل يستفيد منه في التشرب من خبرات حياته. 
ولقد أقمنا في (المجمع الثقافي) في أبوظبي، أسبوعًا ناجحًا للروائي اليوناني بالتعاون مع السفارة اليونانية تمّ فيه نقل محتويات متحف الكاتب من #كريت إلى #أبوظبي في اوائل عام 2000م، ويسعدني في مناسبة اقتراب العقد السابع من رحيل الكاتب إهداءكم هذه الرقصة الخالدة بين الممثل "انتوني كوين" والموسيقار "ثيودوراتيس" في ميونخ 1995، أرجو أن تستمتعوا بمشاهدتها.

No comments:

Post a Comment